أحلى بنات
اهلاً وسهلاً بك اسعدني وجودك بهذا المنتدى ..
اتمنى ان ينال اعجابك....
وارجو منك التسجيل اذا رغبت...


اهلا بكم في منتدى أحلى بنات..نتمنى ان يكون المنتدى جميل..
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يعذب في قبره من تكون حسناته اكتر من سيئاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الاحزان



ذكر الثور الخنزير
عدد المساهمات : 110
نقاط : 15517
السٌّمعَة : 5

علم دولتي :
تاريخ الميلاد : 05/05/1983
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه : ارزاق على لله
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: هل يعذب في قبره من تكون حسناته اكتر من سيئاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد فبراير 21 2010, 09:19

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
**************

هل يعذَّب في قبره من تكون حسناته أكثر من سيئاته في الميزان ؟

السؤال
: أفهم ، وأدرك ، أن المسلم يمكن أن يُعذَّب في القبر ، لكن الذي أريد أن
أعرفه هو التالي : نعلم أن الإنسان المسلم سوف توزن أعماله يوم القيامة ،
فإن رجحت الحسنات على السيئات : فإن الله عز وجل سيغفر لهذا المسلم ، أو
المسلمة ، ويدخله الجنة ، سؤالي هو : عندما يكون نفس هذا الإنسان المسلم
في القبر , فهل سيعذَّب في قبره على الرغم من أن الله عز وجل سيغفر له يوم
القيامة ؟ وهل سنُعذب في الآخرة على الرغم من أننا سندخل الجنة ؟ .



الجواب :
الحمد لله
أولاً :
ثبت عذاب القبر ونعيمه عند أهل السنَّة والجماعة ، كما جاء ذلك دلت في الآيات القرآنية ، والأحاديث النبوية ، وعليه أجمع سلف الأمة .


أن الأصل في عذاب القبر ونعيمه أنه على الروح ، وقد تتصل الروح بالبدن فيصيبه شيء من العذاب أو النعيم .
وفي جواب السؤالين بيان أن عذاب القبر منه ما يستمر إلى قيام الساعة ، ومنه ما ينقطع .
ثانياً :
ينبغي أن يُعْلم أن كثرة الحسنات على السيئات ليست بمنجية صاحبَها من عذاب القبر بذاتها
؛ لأن الوعيد المترتب على العذاب في البرزخ ، ليس هو الوعيد المترتب على
العذاب في نار جهنم ، وقد يأتي المسلم بسبب واحد من أسباب العذاب في قبره
، فيعذَّب عليها ، وله أمثال الجبال من الحسنات .

والميزان
الذي توزن به أعمال الناس فيشقى بعده طوائف خفت موازينهم ، ويسعد آخرون
ثقلت موزاينهم : إنما يكون في آخر المطاف ، بعد أن يقطع الناس أشواطاً في
مراحل الدار الآخرة .

قال أبو عبد الله القرطبي – رحمه الله - :
والذي
تدل عليه الآي ، والأخبار : أن من ثقل ميزانه : فقد نجا وسلِم ، وبالجنة
أيقن ، وعلِم أنه لا يدخل النار بعد ذلك ، والله أعلم .

" التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة " ( ص 272 ) .
والمسلم
الذي نفترض كثرة حسناته لو وضعت في الميزان بعد موته مباشرة : لا ينجو من
عذاب القبر، إن شاء الله تعذيبه على بعض سيئاته تلك ، وليتأمل الأخ السائل
المسائل التالية فهي تحل الإشكال الوارد في ذهنه :

1.
من كثرت حسناته على سيئاته وأجاب الملَكين في القبر عن أسئلتهم : لا يعني
بالضرورة أنه ينجو من عذاب القبر إذا جاء بما يستحق عليه العذاب من سيئاته
تلك ، وشاء الله أن يعذبه عليها في قبره .

2.
من كثرت حسناته على سيئاته ليس بالضرورة إذا رأى مقعده من الجنة في قبره ،
أنه لن يعذَّب على ما شاء الله من ذنوبه ، وللعلماء في هذا قولان :

الأول : أن من ارتكب سيئات وشاء الله تعذيبه في القبر ، وهو في الآخرة من أهل الجنة : أنه يرى مقعده من الجنة باعتبار مآله .
والثاني : أنه يرى مقعده من النار باعتبار حاله .
وعليه :
فإن
زيادة حسنات العبد على سيئاته ، ليس بمانع من أن يعذب في قبره على بعض
ذنوبه التي ورد الوعيد لفاعلها بالعذاب في قبره . مثل عقوبة المرابي وأنه
يسبح في نهر دم ، وعقوبة الزناة والزانيات ، والعقوبة على النميمة ،
والغلول من الغنائم ، والكذب ، وعدم الاستبراء من البول ، وغير ذلك مما
جاءت النصوص واضحة في التنصيص على معاصٍ بعينها .


ثالثاً :
ومن حكمة الله تعالى أنه لم يجعل الميزان أول موت العبد ؛ ويبدو لنا بعض الحكَم من ذلك نرجو أن تكون موافقة للصواب :
1.
أنه يُخفف حِمل السيئات على العاصي بما يصيبه من عذاب القبر ؛ تخفيفاً عنه
من عذاب جهنم ، ولا شك أن ما يصيب العاصي من عذاب القبر أهون عليه مما
يصيبه من نار جهنم .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :
ما
يحصل للمؤمن في الدنيا والبرزخ والقيامة من الآلام التي هي عذاب : فإن ذلك
يُكفِّر الله به خطاياه ، كما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال : ( ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا حزَن ولا أذى حتى
الشوكة يشاكها إلا كفَّر الله به من خطاياه ) .

" مجموع الفتاوى " ( 24 / 375 ) .
قال رحمه الله :
السبب الثامن : ما يحصل في القبر ، من الفتنة ، والضغطة ، والروعة ، فإن هذا مما يكفّر به الخطايا . " مجموع الفتاوى " ( 7 / 500 ) .

2.
أنه ليس كل مَن جاء بحسنات تبقى معه حتى يدخل بها الجنة ، ولا من جاء
بسيئات تبقى معه حتى يدخل بسببها النار ، فثمة ما يُسمَّى " المقاصة " ،
وهو أخذ أصحاب الحقوق من حسنات من ظلمهم ، أو إلقاء سيئاتهم عليه ، كما في
حديث " المفلس " الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه ، وهذا إنما يكون قبل
الميزان .

قال أبو عبد الله القرطبي – رحمه الله - :
و
أما المخلِّطون : فحسناتهم توضع في الكفة النيرة ، وسيئاتهم في الكفة
المظلمة ، فيكون لكبائرهم ثقل ؛ فإن كانت الحسنات أثقل ، ولو بصؤابة – وهي
بيضة القَمْل - : دخل الجنة ، وإن كانت السيئات أثقل ، ولو بصؤابة : دخل
النار ، إلا أن يغفر الله ، وإن تساويا : كان من أصحاب الأعراف ، هذا إن
كانت الكبائر فيما بينه وبين الله ، وأما إن كانت عليه تبعات ، وكانت له
حسنات كثيرة : فإنه ينقص من ثواب حسناته بقدر جزاء السيئات ؛ لكثرة ما
عليه من التبعات ، فيحمل عليه مِن أوزار مَن ظلمه ، ثم يعذب على الجميع ،
هذا ما تقتضيه الأخبار .

" التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة " ( ص 269 ، 270 ) .
3.
أنه لم تنقطع الحسنات ، ولا السيئات بالموت ، بل ثمة " حسنات جارية " ، و
" سيئات جارية " ، فالأول : كمن تصدَّق بصدقة جارية ، أو علَّم علماً
نافعاً ، أو دلَّ غيره على عمل صالحٍ ، أو كان له ذرية يعملون بعد موته
بطاعات ، وكل ذلك مما يجعل للميت مجالاً لزيادة الحسنات ، وأما الثاني :
فهو لمن دلَّ غيره على عمل فاسد ، أو ابتدع بدعة ، وغير ذلك مما تجري
سيئات أعمالهم على فاعلها ، وعلى الميت ، الذي كان سبباً في فعل تلك
السيئات والبدع .

وبه
يُعلم أنه ليس بالموت يقف " عدَّاد " الحسنات ، والسيئات ، ولذا نرى عظيم
الحكمة في عدم اعتبار الميزان أول موت المسلم ، بل لا يكون ذلك إلا في آخر
المطاف ، وبعدها يكون دخول الجنة ، أو النار ، وعندها يمكن للمسلم أن يفهم
معنى قوله تعالى ( وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ
مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) الأعراف/ 8 ، وقوله (
فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ . فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ )
القارعة/ 6 ، 7 .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
riham

avatar

انثى العذراء الثور
عدد المساهمات : 475
نقاط : 17817
السٌّمعَة : 0

علم دولتي :
تاريخ الميلاد : 26/08/1997
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
العمر : 20
الموقع : rourou.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : تماااااااااااام

مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب في قبره من تكون حسناته اكتر من سيئاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد فبراير 21 2010, 09:42

جزاك الله خيرا

_________________________________________________


http://www.n1-a1.com/nawaf.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rourou.yoo7.com
شجرة الاحزان



ذكر الثور الخنزير
عدد المساهمات : 110
نقاط : 15517
السٌّمعَة : 5

علم دولتي :
تاريخ الميلاد : 05/05/1983
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه : ارزاق على لله
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب في قبره من تكون حسناته اكتر من سيئاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد فبراير 21 2010, 09:47

بارك لله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ana 7abibat baba



انثى الجدي الثعبان
عدد المساهمات : 48
نقاط : 15431
السٌّمعَة : 5

علم دولتي :
تاريخ الميلاد : 25/12/1989
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : رايقه

مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب في قبره من تكون حسناته اكتر من سيئاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأربعاء فبراير 24 2010, 11:02

جزاك الله خيرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل يعذب في قبره من تكون حسناته اكتر من سيئاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلى بنات :: 

ـآلاســـلامـــــــــــــــــ

 :: نـفــــــــح ـــــــــآت إيـمـــــــآنـيــــــــــة
-
انتقل الى: